Considerations To Know About المحاسبة الضريبية

Wiki Article



المحاسبة هي مجال يعود تاريخه إلى آلاف السنين، إذ تطورت مع تطور المجتمعات ونشاطاتها الاقتصادية، فمنذ ظهور المال كوسيلة للتبادل والقيمة؛ ظهرت الحاجة لتتبع وتسجيل الأموال والمعاملات المالية.

المحاسبة على أساس مختلط: تعمل هذه الطريقة على الجمع بين الأساس النقدي وأساس الاستحقاق.

يتم النظر إلى المحاسبة الضريبية من خلال ثلاث وجهات نظر متباينة:-

تقدير أسعار المنتج بما يتناسب مع الزيادة الضريبية المفروضة على المستهلك النهائي.

تعد برامج المحاسبة أداة هامة وفعالة لتسهيل عمليات المحاسبة الضريبية ومنها متابعة البيانات لإصدار الإقرارات الضريبية بدقة وبسرعة، ويعتبر نظام دفترة أفضل البرامج السحابية حيث يوفر خدمات متعددة لحساب الضرائب. 

الإدارة التسويق الإلكتروني الموارد البشرية المحاسبة والإدارة المالية المبيعات التسويق ريادة الأعمال تكنولوجيا المعلومات خدمة العملاء المهارات الشخصية اللغة الإنجليزية إدارة سلاسل الإمداد إدارة الجودة التسويق العقاري القانون اشتغل وادرس من البيت الاقتصاد أظهر المزيد

- المهنيون الذين يريدون التقدم في وظائفهم وتنمية مهاراتهم المحاسبية والضريبية.

يمكن أن تكون وظائف المحاسبة مختلفة جداً عن بعضها بناءً على القطاع والقسم وطبيعة العمل، وإليكَ بعض المسميات الوظيفية التي قد تكون ذات صلة بذلك:

تعتبر تلك النظرة متفائلة، كما أنها تعتبر أن المحاسبة الضريبية فرع جديد من فروع علم المحاسبة، بالإضافة إلى اعتبارها فرع مستقل بذاته على عكس فروع المحاسبة الأخرى، يختص علم المحاسبة بقياس البيانات والمعلومات المرتبطة بتحديد الوعاء الضريبي، ومن ثم القيام بتحديد قيمة الأموال التي يساهم المكلف طبيعيًا (شخص) كان أم معنويًا (شركة) في تخفيف جميع الأعباء العامة بهدف تمكين الدولة من تحقيق أهدافها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

ما الفرق تعرّف على المزيد بين تقرير الأرباح والخسائر والميزانية العمومية؟

ابدأ الآن باستخدام نظام وافِق المحاسبي لإدارة أعمالك والتحكم في المصروفات والمشتريات وتسجيل كل معاملاتك بسهولة، لتحقيق المزيد من الأرباح.

وتتعلق بإجمالي دخل الفرد الواحد من الراتب والممتلكات الشخصية، ونقصد بالأفراد أنها تتعلق بالدخل الشخصي والفرد فعلًا، ولا يخضع لها أرباح شركته مثلًا، حيث تعتبر الشركة كيان مستقل عن صاحبها وتتبع المحاسبة الضريبية للشركات لكونها شخصية اعتبارية.

تُعرف هذه العملية باسم المحاسبة الضريبية. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من المحاسبة الضريبية: محاسبة القاعدة الضريبية، والمحاسبة على أساس نقدي، والمحاسبة على أساس الاستحقاق.

هناك بعض المؤسسات المعفاة من الضرائب ولكن تهتم الدولة بمراقبة الأرباح التي تحصل عليها كافة المؤسسات؛ حيث تعتبر المحاسبة الضريبية جزء لا يتجزأ من المحاسبة الخاصة بالشركات، وفي بعض الأوقات تقوم الدولة بدفع الضرائب عن المؤسسات المعفاة من الضرائب.

Report this wiki page